•~•بسم الله الرحمن الرحيم•~•
السلام عليگمٍ ورحمه اللهٍ وبرگآته
رقم 1208 - خطورة الحلف كذبا
رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أُنَيْسٍ الْجُهَنِيِّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إِنَّ مِنْ أَكْبَرِ الْكَبَائِرِ الشِّرْكُ بِاللَّهِ وَعُقُوقُ الْوَالِدَيْنِ وَالْيَمِينُ الْغَمُوسُ وَمَا حَلَفَ حَالِفٌ بِاللَّهِ يَمِينَ صَبْرٍ فَأَدْخَلَ فِيهَا مِثْلَ جَنَاحِ بَعُوضَةٍ إِلَّا جُعِلَتْ نُكْتَةً فِي قَلْبِهِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ". اليمين الغموس: اليمين الكاذبة، أدخل فيها مثل جناح بعوضة: أي حلف على مال أو بضاعة أو متاع أخذها بغير حق، وما أكثر التجار الذين يحلفون على سلعهم والله المستعان. . أخرجه أحمد والترمذي وقال : حسن غريب . وابن حبان ، والطبراني فى الأوسط ، والحاكم وقال : صحيح الإسناد . والضياء وأخرجه أيضًا : ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثاني وأبو نعيم فى الحلية وحسنه الألباني (صحيح الجامع ).
منهاجنا: عَوْدَةٌ إلى الْْكِتَابِ و السُّنَّة بِفَهْمِ سَلَفِ الأُمَّة
تنويه عَنْ الأخطاء الإملائية
الَّتِيْ بِهَا تحريف كامل للمعنى ،
فَجزى اللَّهَ خيراً كاتبها وَناشرها:
# إنتبهوا عند كتابة هذه الكلمات :
~~~~~~~~~~~~~~~~~
إنشاء الله Х
إن شاء الله √
لأن إنشاء اللَّهَ تعني تأسيس اللَّهَ وَبنيانه
لَكِنْ إن شاء اللَّهَ تعني إِذَا أراد اللَّهَ ~~~~~~~~~~~~~~~~~
الله وأكبر Х
الله أكبر √
لأن اللَّهَ وأكبر تعني اللَّهَ وَشخص اسمه أكبر لأن الواو حرف عطف
لَكِنْ اللَّهَ أكبر تعني ٱللھٓ أكبَر مِنْ كُل شيء .
~~~~~~~~~~~~~~~~~~
اللهم صلي على محمد Х
اللهم صلِّ وسلم على نبينا محمد √
لأن صلي فيها الياء
والياء ياء تأنيث وَاللَّهَ لَيْسَ مؤنث .
~~~~~~~~~~~~~~
فاعفوا عنا Х
فاعفُ عنا √
لأن الواو واو جماعة ، وَاللَّهَ وَاحِد أحد .
~~~~~~~~~~~~~~~~~
ي رب - ي ربي Х
يَاَ رب - يَاَ ربي √
لأن الياء ياء نداء ،
فَإِذَا تم اختصارها لَايصبح هناك نداء
~~~~~~~~~~~~~~~~~
جزاك الله كل خير Х
جزاك الله خير √
لأن جزاك اللَّهَ خير مَنْ قالها فقد أبلغ فِيْ الثناء ، وَالخير يشمل كُل شيء .
~~~~~~~~~~~~~~~~
اللهم أمين يارب Х
آمين يَاَ رب √
مِنْ سلامة الصياغة أَنْ تقول فقَطْ ..
آمين يَاَ رب
~~~~~~~~~~~~~
الحمد الله Х
الحمد لله √
لأن الحمد اللَّهَ تعني أَنْ الحمد هُوَ اللَّهَ ،
لَكِنْ الحمد لله تعني الحمد وَالشكر لله تعالى .
أنت الآن
( متصل ) !؟!.
مادمت متصلاً ارسلها لمن تحب..
💫💫💫💫💫
قصة شآب حذف وآحد من آللسته لأنه حآط صور خليعه
وهذآ آللي كآتبه له :
معليش أنآ حذفتك علشآن صورتك
مو علشآن شي ثآني أنآ صح آلكل يقول لي :
وش فيك ترئ مجرد صورة
لكن !!
آللي أبي أقول لك : صآحبي أقرب آلنآس إلي~مآت
وهو يرسل روآبط نفس صورتك
خليعه~بوس وضم وحضن وغيرهآ من آلرومآنسية
لكن !!
أنآ أخذت آلعبرة منهآ
شآلوه و آلبي بي بـ يده إلى آلمستشفى
ثم قآل آلدكتور :
مآت آلله يرحمه„بس !! آلدكتور يقول أنآ مستغرب من شي وآحد„عيونه تنزل منهآ (دم)
كيف يمشي آلدم في آلعروق وهو ميت ؟!
يقول : كشفت عليه مره مرتين ثلاث أربع حتى تأكد أنه ميت أول حآلة تمر علي
آلمهم ]~
آليوم آلثآني نبي نأخذه من مغسلة آلأموآت
جآء آلشيخ آلمغسل تعآلو شيلوه مآ نقدر نشيله إحنآ يآلله قدرنآ نغسله
وش فيه يآ شيخ !؟ يقول : عيونه سوده و كله دم فآسد يمشي في عروقه
وهو ؤش كآن يسوي ؟؟؟
قآلوآ : دقوآ على عبدآلله هو صآحبه و أكثر وآحد يعرفه
يوم جيت قآلوآ لي : أنت تعرفه .. أكثر مننآ
أنآ تفآجأت أنه مآت
قآلوآ : ؤش فيك ؟؟!
قلت : لآ مآفي شي„بكيت ؟
قآلوآ : قول لنآ صديقك كآن معك كثير وش كنتو تسوون أو وش يسوي ؟؟!
قلت : مآ أدري„وأنآ أبكي
قآل أبوه : يآ ولدي قول لي أبي أعرف ولدي وش كآن يسوي ؟!
قلت : أنآ آللي أعرفه أنه طيب يصلي ويصوم ولآيدخن ؤلآيسمع إغآني
لكن !!
عنده شي وآحد
أبوه : وش وش ؟؟؟!!
قلت : عمي أنآ أعلن توبتي إلى آلله قدآمك„صديقي كآن ينشر صور تغضب ربي وأنآ كنت أرسلهآ معه وكنّآ نتحدى بعض ونصمم في آلكمبيوتر علشآن نصير مشهورين في آلبلآك بيري ويصير معروف عند آلنآس أدعوآ له بآلمغفرة
وآلله شفته وعيونه صآرت سود بآلكامل ودم فآسد يقطر من عينه
قآل آلله تعآلى :
{ فذكر فإن الذكرى تنفع المومنين }
وآلرسول صل آلله عليه وسلم
قآل :
( حب لأخيك مآ تحب لنفسك )
أنآ أحب لك آلجنة وآلخآتمة آللي ترضي آلله
أتمنى مآ تقرأ هآلكلآم وتقول كلهآ صوره مو صآير شي !
ولآ تقولو آلصورة عآجبتني ! من ترك شيئآ لله عوّضه آلله خيرآ منه
ومن يتقي آلله يجعل له مخرجآ من حيث لآ يحتسب
أتمنى من آليوم محد يحط هآلصوور أصلآ وش آلفآيده منهآ„آلله يهدينآ
https://t.co/1mj3EnaE
في آلريآض
ولد يبلغ من آلعمر ستة عشر عآمآ ..
كآن في آلمسجد يتلو آلقرآن .. وينتظر إقآمة صلآة آلفجر ..
فلمآ أقيمت الصلاة .. أعآد آلمصحف إلى مكآنه .. ثم نهض ليقف في آلصف .. فإذآ به يقع على آلأرض فجأة مغمى عليه ..
حمله بعض آلمصلين إلى آلمستشفى ..
---@يقول آلدكتور آلجبير آلذي عآين حآلته ..
أُتي إلينآ بهذآ آلشآب محمولآ كآلجنآزة .. فلمآ كشفت عليه فإذآ هو مصآب بجلطة في آلقلب .. لو أصيب بهآ جمل لأردته ميتآ ..
نظرت إلى آلشآب فإذآ هو يصآرع آلموت .. ويودع أنفآس آلحيآة .. سآرعنآ إلى نجدته .. وتنشيط قلبه .. أوقفت عنده طبيب آلإسعآف يرآقب حآلته .. وذهبت لإحضآر بعض آلأجهزة لمعآلجته .. فلمآ أقبلت إليه مسرعآ .. فإذآ آلشآب متعلق بيد طبيب آلإسعآف .. وآلطبيب قد آلصق أذنه بفم آلشآب .. وآلشآب يهمس في أذنه بكلمآت..
فوقفت أنظر إليهمآ .. لحظآت..
وفجأة !!!
أطلق آلشآب يد آلطبيب .. وحآول جآهدآ أن يلتفت لجآنبه آلأيمن .. ثم قال بلسآن ثقيل :
أشهد أن لآ إله إلآ آلله .. وأشهد أن محمدآ عبده ورسوله .. وأخذ يكررهآ ..
ونبضه يتلآشى .. وضربآت آلقلب تختفي.. ونحن نحآول إنقآذه.. ولكن !!
قضآء آلله كآن أقوى.. ومآت آلشآب ..
عندهآ أنفجر طبيب آلإسعآف بآكيآ .. حتى لم يستطع آلوقوف على قدميه..
فعجبنآ !! وقلنآ له :
يآ فلآن .. مآ لك تبكي.. ليست هذه أول مرة ترى فيهآ ميتآ ..
لكن !!
آلطبيب أستمر في بكآئه ونحيبه.. فلمآ .. خف عنه آلبكآء سألنآه : مآذآ كآن يقول لك آلفتى ؟
فقآل :
لمآ رآك يآ دكتور .. تذهب وتأتي .. وتأمر وتنهى.. علم أنك آلطبيب آلمختص به ..
فقآل لي :
يآ دكتور .. قل لصآحبك طبيب آلقلب.. لآ يتعب نفسه.. لآ يتعب.. أنآ ميت لآ محآلة .. *وآلله إني أرى مقعدي من آلجنة آلآن* ..
آلله أكبر ..
قآل آلله تعآلى:
{ إن الذين قالوا ربنا الله ثم أستقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألأ تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون }
هذآ هو آلفرق بين آلمطيع وآلعآصي .. أسأل آلله أن يختم لنآ جميعآ بآلصآلحآت
يآا رب حسن آلخآاتمه
بسم الله الرحمن الرحيم
رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
رقم 1202 - تكفر اللسان
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ –مَرْفُوعًا- قَالَ: " إِذَا أَصْبَحَ ابْنُ آدَمَ أَصْبَحَتِ الأَعْضَاءُ كُلُّهَا تُكَفِّرُ اللِّسَانَ، تَقُولُ: اتَّقِ اللَّهَ فِينَا ، فَإِنَّكَ إِنِ اسْتَقَمْتَ اسْتَقَمْنَا ، وَإِنِ اعْوَجَجْتَ اعْوَجَجْنَا ".
(تكفر اللسان): تجحده وتنكر صنيعه.
حديث أبى سعيد المرفوع: أخرجه الطيالسي وعبد بن حميد والترمذي والبيهقي فى شعب الإيمان * حديث أبى سعيد الموقوف: أخرجه الترمذي وقال: الموقوف أصح. وأخرجه أيضًا ) ، وابن أبي الدنيا فى الصمت وآداب اللسان وحسنه الألباني .
منهاجنا: عَوْدَةٌ إلى الْْكِتَابِ و السُّنَّة بِفَهْمِ سَلَفِ الأُمَّة
بسم الله الرحمن الرحيم
رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
رقم 1201 - قطعت عنق صاحبك
عَنْ أَبِي بَكْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: مَدَحَ رَجُلٌ رَجُلًا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: فَقَالَ: " وَيْحَكَ قَطَعْتَ عُنُقَ صَاحِبِكَ قَطَعْتَ عُنُقَ صَاحِبِكَ مِرَارًا، إِذَا كَانَ أَحَدُكُمْ مَادِحًا صَاحِبَهُ لَا مَحَالَةَ فَلْيَقُلْ: أَحْسِبُ فُلَانًا وَاللَّهُ حَسِيبُهُ وَلَا أُزَكِّي عَلَى اللَّهِ أَحَدًا أَحْسِبُهُ إِنْ كَانَ يَعْلَمُ ذَاكَ كَذَا وَكَذَا ". أخرجه أحمد ، والبخاري ، ومسلم .قال الإمام النووي في "شرح صحيح مسلم": قَوْله : ( وَلَا أُزَكِّي عَلَى اللَّه أَحَدًا ): أَيْ لَا أَقْطَع عَلَى عَاقِبَة أَحَد وَلَا ضَمِيره، لِأَنَّ ذَلِكَ مُغَيَّب عَنَّا, وَلَكِنْ أَحْسِب وَأَظُنّ لِوُجُودِ الظَّاهِر الْمُقْتَضِي لِذَلِكَ. انتهى كلامه رحمه الله، معنى الحديث بشكل عام أنه لا يجوز أن تمدح شخصا دون القول: أحسب فلانا والله حسيبه ولا أزكي على الله أحدا فأنت لا تعلم حقيقة الشخص بل الله جل وعلا يعلم ما تخفي الأنفس فلعله لا يكون كما مدحته به.
منهاجنا: عَوْدَةٌ إلى الْْكِتَابِ والسُّنَّة بِفَهْمِ سَلَفِ الأُمَّة
بسم الله الرحمن الرحيم
رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
رقـم 1200ــ كيف نكون من أحب الناس إلى الله .
عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، أَنَّ رَجُلا جَاءَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ, فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ, أَيُّ النَّاسِ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ؟ وَأَيُّ الأَعْمَالِ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " أَحَبُّ النَّاسِ إِلَى اللَّهِ تَعَالَى أَنْفَعُهُمْ لِلنَّاسِ, وَأَحَبُّ الأَعْمَالِ إِلَى اللَّهِ تَعَالَى سُرُورٌ تُدْخِلُهُ عَلَى مُسْلِمٍ, أَوْ تَكْشِفُ عَنْهُ كُرْبَةً, أَوْ تَقْضِي عَنْهُ دَيْنًا, أَوْ تَطْرُدُ عَنْهُ جُوعًا, وَلأَنْ أَمْشِيَ مَعَ أَخٍ فِي حَاجَةٍ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَعْتَكِفَ فِي هَذَا الْمَسْجِدِ -يَعْنِي مَسْجِدَ الْمَدِينَةِ شَهْرًا- وَمَنَ كَفَّ غَضَبَهُ سَتَرَ اللَّهُ عَوْرَتَهُ, وَمَنْ كَظَمَ غَيْظَهُ وَلَوْ شَاءَ أَنْ يُمْضِيَهُ أَمْضَاهُ مَلأَ اللَّهُ قَلْبَهُ رَجَاءً يَوْمَ الْقِيَامَةِ, وَمَنْ مَشَى مَعَ أَخِيهِ فِي حَاجَةٍ حَتَّى يَتَهَيَّأَ لَهُ أَثْبَتَ اللَّهُ قَدَمَهُ يَوْمَ تَزُولُ الأَقْدَامِ ". أخرجه ابن أبى الدنيا فى كتاب قضاء الحوائج (ص 47 ، رقم 36) عن بعض أصحاب النبي ، والطبراني (المعجم الكبير ، رقم 13481). وحسنه الألباني (صحيح الجامع ، رقم 176).
منهاجنا: عَوْدَةٌ إلى الْْكِتَابِ و السُّنَّة بِفَهْمِ سَلَفِ الأُمَّة
كآانت رآابعة تصلّي آلليل كله ،
فإذآا طلع آلفجر هجعت في مصلآهآا هجعة خفيفة حتىيسفر آلفجر ،
ف كآانت تقول إذآا وثبت من مرقدهآا ذآاك وهي فزعة :
يآا نفس كم تنآامين ! وإلى كم تقومين ! يوشك أن تنآامي نومة لآ تقومين منهآا إلآ لصرخة يوم آلنشور !
قآال لهآا سفيآان آلثوري يومآاً :
" لكل عقد شريطة ولكل إيمآان حقيقة فمآا حقيقة إيمآانك ؟ قآالت:
مآا عبدته خوفآاً من نآاره ولآ حبآاً لجنته ، فأكوون كأجير آلسوء ، إن خآاف عمل ، أو إذآا أُعطي عمل ،
~[بل عبدته حبآاً له وشوقآا إليه ]
من وطن قلبه عند ربه سكن وإسترآااح
ومن أرسله في آلنآاس إضطرب و أشتد به آلقلق